الاثنين 17 اغسطس 2009 , العدد 13011
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة
رئيس التحرير: وليد عبداللطيف النصف


 

 

 

 



 

 




علاوي يحاول تشكيل قائمة انتخابية واسعة

بيان الصدر حدد الشروط لدخول الائتلاف الجديد

نشر في : 17/08/2009 12:00 AM
بغداد - قنا - أ ف ب - أ ش أ - كشف النقاب عن ان الدكتور إياد علاوي رئيس الوزراء الأسبق شرع فى اجراء مفاوضات مع عدد من الكتل السياسية والشخصيات لتشكيل قائمة واسعة تشارك في الانتخابات البرلمانية المقبلة التي ستجري مطلع العام المقبل. واستطاع ان يقطع مرحلة في هذا الاتجاه، وهو يقترب من الإعلان عن كتلته الجديدة التي ستضم كيانات سنية وشيعية.
وتأتي تحركات المسؤول العراقي وسط دعم عربي واسع لتأييده بغية تولي رئاسة الوزراء المقبلة. وقد اعترض عدد من قياديي قائمته على تحركاته الامر الذي دعاه الى إجراء تعديلات داخلية بما في ذلك استبعاد عدد منهم.

لبنة مقتدى
الى ذلك، قال رئيس الكتلة الصدرية فى البرلمان عقيل عبدالحسين: «إن القوى المشكلة للائتلاف الوطني توصلت إلى شبه اتفاق على ما جاء في بيان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر»، مؤكدا أن الكتلة الصدرية تعد البيان اللبنة الأساسية التي تنطلق منها. وأضاف بأن المباحثات مازالت جارية ومستمرة مع الكتل التي لديها النية بالدخول في تشكيلة الائتلاف الوطني الموحد، حيث مازالت هناك بعض النقاط القليلة قيد البحث والدراسة. وأكد على أن الأيام القليلة المقبلة ستكون كفيلة بإعداد ملف الائتلاف بصورة كاملة بعد استجابة الكيانات الأخرى إلى شروط التيار الصدري في تأسيس مشروع وطني، وفق وصفه.

تأجيل الإحصاء
على صعيد آخر، اعلن وزير التخطيط والتعاون الانمائي علي بابان تأجيل التعداد السكاني الذي كان من المقرر اجراؤه في 24 اكتوبر المقبل لاجل غير مسمى، وذلك اثر تحفظات ابدتها كتل سياسية في محافظتي نينوى وكركوك.
وقال بابان بعد لقاء مع المرجع الشيعي آية الله علي السيستاني «ان الوزارة مستعدة لاجراء التعداد السكاني من الناحية الفنية، ولكن بسبب بعض التحفظات والمخاوف من قبل الكتل السياسية في محافظتي كركوك ونينوى قررنا تأجيله الى وقت اخر».ولم يحدد الوزير تاريخا جديدا. ويعارض التركمان والعرب في كركوك ونينوى اجراء الاحصاء الذي يدعمه الاكراد الذين يطالبون بضم كركوك ومناطق شرق نينوى الى اقليم كردستان، لأنهم يخشون ان يحقق الاكراد أغلبية في هذه المدينة، الأمر الذي سيفتح الباب امامهم لضم مدينة كركوك الغنية بالنفط الى اقليمهم.

 
أرسل إلى صديق تحويل إلى word طباعة pdf

التعليقات

نأمل، عزيزنا القارئ، أن تشاركنا في اقتراحاتك،وتعليقاتك، وأفكارك، ومواضيعك.
سنهتم بكل ما ترسله لنا، وسيحظى باهتمام ادارة التحرير، التي تنشر كل ما هو صالح للنشر.
ونشكر تعاونكم

 
    
    
البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
عدد الأحرف المتبقية :350