الاثنين 17 اغسطس 2009 , العدد 13011
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة
رئيس التحرير: وليد عبداللطيف النصف


 

 

 

 



 

 




لأن خامنئي «معزول تلقائياً»

علماء إيرانيون يطالبون بتعيين قائد بديل

نشر في : 17/08/2009 12:00 AM
طهران- العربية نت- طالب عدد من علماء قم ومشهد وأصفهان في بيان امس، مجلس الخبراء بالعمل بوظيفته وعزل المرشد آية الله علي خامنئي. وجاء في البيان إن «خامنئي بحكم القانون معزول بشكل تلقائي، بسبب فقدانه العديد من الشروط للبقاء في القيادة وعلى مجلس الخبراء الاجتماع لتعيين قائد بديل».
وشرح البيان تطورات الأحداث التي شهدتها البلاد بعد الانتخابات الرئاسية الأخيرة، والاعتقالات والتعذيب وما وصفه البيان بـ «انحياز آية الله خامنئي ضد إرادة الشعب ولمصلحة المتآمرين على حقوقه»، واستنتج أنه فقد شروط القيادة.
وكان الفقيه المرجع وعضو مجلس الخبراء في شيراز آية الله علي محمد دستغيب، دعا اخيرا مجلس الخبراء للانعقاد بصورة طارئة والعمل بوظائفه في هذه المرحلة الخطيرة، مشيرا الى وظائف المجلس المنحصرة في مراقبة عمل الولي الفقيه وعزله بعد تعيينه اذا فقد شرطا من شروط القيادة بحسب الدستور.
وفي الاتجاه نفسه أصدر المرجع أسد الله بيات زنجاني، فتوى اعتبر فيها «فقدان العدالة» سببا لعزل خامنئي، ودعا مجلس الخبراء الى تنفيذ دوره بحسب القانون، معتبرا أن حكومة أحمدي نجاد تظل غير شرعية حتى بعد تنصيبه من قبل خامنئي. وهو ما ذهب اليه المرجع ونائب الامام الخميني السابق آية الله حسين علي منتظري. يشار الى أن هاشمي رفسنجاني هو رئيس مجلس الخبراء غير أن عددا من أعضاء المجلس في الأمانة العامة يقوم باصدار بيانات باسم المجلس من دون موافقة أو حتى استئذان رفسنجاني.

 
أرسل إلى صديق تحويل إلى word طباعة pdf

التعليقات

نأمل، عزيزنا القارئ، أن تشاركنا في اقتراحاتك،وتعليقاتك، وأفكارك، ومواضيعك.
سنهتم بكل ما ترسله لنا، وسيحظى باهتمام ادارة التحرير، التي تنشر كل ما هو صالح للنشر.
ونشكر تعاونكم

 
    
    
البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
عدد الأحرف المتبقية :350