الاثنين 17 اغسطس 2009 , العدد 13011
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة
رئيس التحرير: وليد عبداللطيف النصف


 

 

 

 



 

 




إلغاء 150 ألف تأشيرة عمرة .. وغضب الممنوعين من السفر

الإنفلونزا تربك مصر.. من المطار إلى المناطق المهددة بـ‍«الانتشار»

نشر في : 17/08/2009 12:00 AM
القاهرة ــــــــ القبس والوكالات:
حدث ارباك في رحلات العمرة عبر مطار القاهرة الدولي، بعد التطبيق المفاجئ للقرار الحكومي بمنع من تقل اعمارهم عن 25 عاما أو تزيد عن ‍65 من التوجه لاداء العمرة، خشية الاصابة بفيروس انفلونزا الخنازير.
وكان نحو خمسمائة معتمرا ممن يحظر قرار الحكومة سفرهم طبقا لفئتهم العمرية قد حاولوا دخول صالة السفر عنوة للتوجه لاداء العمرة عبر شركة مصر للطيران أو شركة الخطوط الجوية السعودية، قبل ان تتمكن قوات الأمن من السيطرة عليهم وتهدئتهم. من جهتها، توجهت شركات السياحة التي تنظم الرحلات الى وزارة السياحة للاحتجاج على تطبيق القرار بشكل مفاجئ وعدم السماح للحاصلين على تأشيرات مسبقة ولديهم حجوزات في الطائرات والفنادق بالسفر.
وأفاد شهود عيان ان صالات السفر شهدت حالات اغماء لمسافرين وصلوا الى المطار من بعض المحافظات بملابس الاحرام.
وقال مصدر مسؤول بغرفة شركات السياحة لـ {القبس} أن القرار تسبب في الغاء نحو 150 ألف تأشيرة عمرة بخسائر تصل الى نحو 45 مليون جنيه.
الصدمة.. ونوبة البكاء
وذكر مسؤولون في المطار ان تعليمات الحكومة التي وصلت اليهم فجأة طالبت بالتطبيق ابتداء من الساعات الاولى من صباح امس. وشوهدت طالبة متفوقة في شهادة اتمام الدراسة الثانوية العامة هذا العام وقد انخرطت في نوبة بكاء شديد، نظرا الى خسارتها رحلة عمرة هي هدية لها من والدها. وأقلعت الطائرات المتجهة الى السعودية وعلى متن كل منها ما بين 25 و40 مقعدا شاغرا كان مقررا ان يشغلها معتمرون واقارب ومحارم لهم.

مخاوف من انتشار الوباء
ويتخوف المسؤولون من ان تكون هناك اصابات كثيرة بانفلونزا الخنازير لم تتمكن الوزارة من اكتشافها بسبب تشابه الاعراض بين الانفلونزا الموسمية وانفلونزا إتش1 إن1.
وتخشى مصر التي خسرت القسم الاعظم من ثروتها من الطيور الداجنة بوصول فيروس انفلونزا الطيور (الاشد فتكا) اليها عام 2006 من انتشار فيروس الانفلونزا الجديد بسرعة في البلاد التي يتواجد معظم سكانها البالغ تعدادهم 76 مليون نسمة تقريبا في وادي النيل الضيق ويعيش ملايين منهم في مناطق عشوائية مزدحمة.
وبالفعل، فقد اعلنت وزارة الصحة اكتشاف 4 بؤر مصابة بمرض انفلونزا الخنازير ليس لديها اي ارتباط وبائي بحالات ايجابية سابقة، وليست قادمة من الخارج، مما يشير الى توسع انتشار المرض في مصر. وجاء الكشف عن 14 حالة في هذه البؤر بواقع 5 حالات في محافظة الاسكندرية و7 في الجيزة وحالتين بمحافظة دمياط وواحدة في محافظة البحيرة، وقد جاءت هذه الاصابات ضمن 27 اصابة جديدة ليرتفع العدد في مصر الى 468 حالة.
وقال المتحدث باسم الوزارة الدكتور عبدالرحمن شاهين ان ال‍27 حالة المصابة هي لمصريين منهم 4 قادمون من السعودية من بينهم حالتان قادمتان بعد اداء العمرة، وتسعة مرتبطون وبائيا بحالات ايجابية، و14 لم يختلطوا بأي حالة ثبتت اصابتها معمليا.


 
أرسل إلى صديق تحويل إلى word طباعة pdf

التعليقات

نأمل، عزيزنا القارئ، أن تشاركنا في اقتراحاتك،وتعليقاتك، وأفكارك، ومواضيعك.
سنهتم بكل ما ترسله لنا، وسيحظى باهتمام ادارة التحرير، التي تنشر كل ما هو صالح للنشر.
ونشكر تعاونكم

 
    
    
البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
عدد الأحرف المتبقية :350