الاثنين 17 اغسطس 2009 , العدد 13011
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة
رئيس التحرير: وليد عبداللطيف النصف


 

 

 

 



 

 




غيبوبة

هيفاء أحمد السقاف
نشر في : 17/08/2009 12:00 AM
يتكون المخ من مئات البلايين من الخلايا، ومن هذه الخلايا الـ Neurons او الخلايا العصبية، وهي مسؤولة عن جمع وتحليل وتخزين وربط المعلومات، وهناك أكثر من خمسين نوعا من الخلايا، كل نوع متخصص في ناحية معينة كالحركة والشعور بالآلم والرؤية والشم والذاكرة والتخطيط والقدرة على الكلام، وغير ذلك الكثير الكثير.
المعروف ان حجم المخ بلغ ضعف ما كان عليه او اكثر قليلا في عملية تطورية مذهلة، ولا نعرف ان كان سيستمر في زيادة حجمه ام لا.
المخ كمبيوتر بيولوجي كيميائي كهربائي مدهش في سرعته وطريقة اتصالاته وقدرته على تكوين صورة معينة للإنسان وللمحيط الذي يعيش فيه، صورة تتداخل فيها الذكريات والمهارات والشعور بالوجود، ولا يمكن ان يوجد عقل من دون هذه الشبكة الكهربائية الكيميائية التي يتكون منها مخ الانسان والتي لا تستخدم الا جزءا بسيطا جدا من امكاناتها.
وانت عندما تسمع وصفا يقول «فلان فيوزاته ضاربة» دلالة على غرابة تصرفاته وكلامه، فان ذلك حقيقة يعرفها المتخصصون، وما الصرع وانفصام الشخصية وأمراض الذاكرة والحركة إلا نوعا من انواع الخلل الذي يصيب شبكة الاتصالات الدماغية، مما يجعل بعض الناس يتوهمون انهم تعرضوا لمشاهدات وتجارب غير مألوفة ومن ضرب الخيال.
في البلاد العربية قد تتعرض الادمغة للانكماش بدلا من الاتساع، لان التعليم المتطور مهمل وحرية الرأي والفكر مكبلة والساحة يصول ويجول فيها المتخلفون والمنتفعون.
الأمل الوحيد هو ان تستيقظ القيادات العربية من سباتها العميق، وان توجه اقصى امكاناتها لتحديث التعليم، ولن يتم ذلك ما دامت الادمغة في حالة غيبوبة coma، وما دام الدين المسيس تجارة رابحة ومكسبا عظيما.

هيفاء أحمد السقاف

المزيد من مقالات الكاتب

المزيد

 
أرسل إلى صديق تحويل إلى word طباعة pdf

التعليقات

نأمل، عزيزنا القارئ، أن تشاركنا في اقتراحاتك،وتعليقاتك، وأفكارك، ومواضيعك.
سنهتم بكل ما ترسله لنا، وسيحظى باهتمام ادارة التحرير، التي تنشر كل ما هو صالح للنشر.
ونشكر تعاونكم

 
    
    
البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
عدد الأحرف المتبقية :350